KarazwLaimoon

Go to content

Main menu:

Monday Talks > 2016 Winter/Spring (Season 9)
Wednesday 16 May 2016 (7 to 8 pm - Open to all)
 
الاربعاء 16 أيار 2016 من الساعة 7 الى ال 8 والنصف
 
(الدعوة للجميع)

المحاضرات: عبير سقسوق ونادين بكداش
الموضوع: أن نرسم بيروت من روايات مستأجريها
Mapping Beirut Through the Stories of its Tenants
اللغة: العربية
(In Arabic)

منذ إقرار قانون الايجارات في نيسان 2014 والنقاشات التي تلته، بدا واضحاً أن هناك أزمة حقيقية للسكن في بيروت. كما أنه ظهر الى العلن المعاناة التي يعيشها سكان بيروت وضواحيها في الوصول الى السكن الكريم، وذلك جراء السياسات الإسكانية المتعاقبة منذ أوائل سنوات التسعينات. بالرغم من هذه الأزمة، ظل النقاش حول قضية الإيجارات القديمة والقانون الجديد يتمحور حول ثنائية المستأجرين مقابل المالكين، في حين يُخفى دور السلطات العامة في نشوء هذه الأزمة وفي مسؤوليتها لضمان حق السكن.
ضمن هذا السياق، تمّ تطوير مشروع "أن نرسم بيروت من روايات مستأجريها". هو مبادرةً لمناقشة إمكانيات السكن في بيروت، وفهمها ضمن سياقها التاريخي والاجتماعي. فيه، نركّز على تجارب المستأجرين القدامى في تأمين السكن، وعلى المحاولات المستمرة لإخلائهم. يهدف المشروع إلى إعادة صياغة النقاش حول قوانين الإيجار والسكن، وطرح وجهات نظرٍ جديدةٍ انطلاقاً من مفهوم الحق في المدينة، من أجل مواجهة الضغوطات القائمة، وإيجاد مساحةٍ لمناهضة السياسات الحالية

ستوديو الاشغال العامة
أشغال عامة هو استوديو يجمع عدداً من المعماريين ومصممي الغرافيك والباحثين، أسّسته كلّ من عبير سقسوق ونادين بكداش في العام 2012. في "أشغال عامة"، نجد قيمةً فعليّةً في الربط بين مجالَي التصميم والبحث من جهة، ومجال الدراسات المدينية والعمرانية من جهةٍ أخرى. نهدف من خلال ذلك الى تناول الشؤون العامة وقضايا الحقّ في المدينة بشكلٍ نقدي وسياسي وخلّاق.

Legal Agenda: انقر هنا
نادين بكداش هي مصممة غرافيكية متمرسة، وباحثة مدينية وأستاذة في الجامعة اللبنانية


عبير سقسوق هي معمارية وباحثة مدينية وعضو مؤسس في مجموعة الدكتافون

Back to content | Back to main menu